المقالات

02/10/2010

المخاطر النفسية و الاجتماعية للعمل

 

المخاطر النفسية و الاجتماعية للعمل

يتعرض العاملون في المهن المختلفة لمخاطر متعددة تختلف من مهنة إلى أخرى و من هذه المخاطر مخاطر نفسية و اجتماعية من المعروف أن كثيراً من الأفراد يقضون فترات من الوقت يومياً بالعمل سويا و بهذا يكون هذا المجتمع له طبيعته الخاصة , و تنشا بين هذه بينهم علاقات قد تؤثر على صحتهم النفسية و الاجتماعية ، يترافق العمل عادة ببعض التغيرات الاجتماعية مثل الهجرة و تغير نمط الحياة فقد يترك الشخص بيئته الأصلية و يعمل في مكان أخر تسود فيه قيم اجتماعية مختلفة و بالتالي يجد نفسه في مجتمع مختلف تماماً عن المجتمع الذي نشاء فيه ، كذلك يقتضي العمل أنماطا من الحياة تختلف من مكان إلى أخر مثل الالتزام بالمواعيد , و تدرج المسئولية , و الدقة , و التنقل , و التعرض للمخاطر , مما يستوجب أن يتكيف العاملون مع البيئة الجديدة و مع أنماط الحياة المختلفة و كثيراً ما يكون التغيير سريعاً أو تكون قدرة الإفراد على التكيف محدودة مما يؤدي إلى ظهور الاضطرابات النفسية و الاجتماعية


   يوجد أيضاً هناك عوامل في أسلوب العمل نفسه قد تشكل ضغطاً نفسياً على العاملين فالعمل الروتيني المتكرر لفترات طويلة قد يؤدي إلى الملل و التبلد و كذلك العمل في صنع المنتجات ذات معايير محددة بدقة قد يقتل القدرة على الإبداع و كذلك أسلوب الإدارة أيضا يؤثر على الصحة النفسية للعاملين فنظام الأجور و مستواها و طريقة حسابها و الحوافز المختلفة و كذلك نظم الترقيات , قد تكون مصدر للإحباط أو للصراع بين الأفراد كذلك فان نظم الاتصال بين الإفراد و العلاقات الإنسانية بصفة عامة في مكان العمل تؤثر على الصحة النفسية و الاجتماعية للعاملين


   تنعكس المخاطر النفسية و الاجتماعية السابق ذكرها على أداء العاملين و صحتهم و قد يظهر التأثير في كثرة الغياب عن العمل نتيجة لعدم الرضى و الاقتناع بالعمل كذلك قد تلعب هذه الظروف دوراً في وقوع حوادث العمل, كما تؤدي إلى ظهور إمراض نفسية فقد تظهر إمراض العُصاب neurosis و هستيريا و الضغوط النفسية و اضطرابات عدم التلاؤم

الوقاية من المخاطر النفسية و الاجتماعية :-
1- تقديم رعاية خاصة للعاملين الجدد لإعطائهم فرصة للتكيف مع نمط الحياة الجديد و ذلك بالتدريب المستمر
2- تفادي الملل بالعمل و ذلك بالتغيير قدر الإمكان و محاولة إشراك العاملين في اتخاذ القرار و إعطائهم الإحساس بالأهمية و المسؤولية و الاستفادة من قدراتهم الإبداعية
3- إتباع الأساليب السليمة في الإدارة لمنع الصراعات و الاحتكاك بين العاملين
4- خلق مناخ اجتماعي مناسب عن طريق الأندية والرحلات وحل المشاكل الاجتماعية للعاملين من إسكان و مواصلات و تعليم و ترفيه و صحة
5- الاختبار المناسب للعاملين عن طريق الاختبارات النفسية لوضع العامل المناسب في المكان المناسب له نفسياً
6- المتابعة النفسية للعمال عن طريقة متابعة معدلات الغياب والحوادث للاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية

 

بقلم

عبد اللطيف قعيد الرشيدي
ماجستير صحة مجتمع
إدارة الطب العلاجي