الأخبار

19/02/2017

صحة حائل تطلق المسح الصحي السكاني لـ (1178) أسرة

دشن مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل الدكتور فواز بن فهد الراشد صباح اليوم الأحد الموافق 22/05/1438هـ المسح الصحي السكاني في المنطقة، وذلك عبر مشاركته بتعبئة أول استبانة للمسح، والذي يهدف إلى توفير البيانات والمعلومات لصانعي القرار حتى تتم عمليات التقويم والجودة طبقاً لمعايير تستند إلى براهين واقعية وحقيقية، إذ تعكف وزارة الصحة الآن على تنفيذ مسح صحي سكاني شامل لكل الأسر في المجتمع من خلال زيارات منزلية وإجراء مقابلات مع رب كل أسرة واستيفاء استبيان لكل أفراد الأسرة.

وقامت صحة حائل بالإعداد مسبقاً لتنفيذ هذا المسح من خلال فرق عمل من المراكز الصحية المنتشرة في كل أرجاء المنطقة بما يسمح بسهولة تنفيذ العمل الميداني للمسح الصحي السكاني.

ويبلغ حجم عينة منطقة حائل عدد (1178) أسرة منها (715) أسرة داخل نطاق المدينة و(463) أسرة بالمحافطات والقرى التابعة لمنطقة حائل، حيث تم تحديد (27) مركز صحي موزعة على مستوى المنطقة تم توزيع العينة في كل منطقة على المراكز الصحية المختارة بحيث تتناسب مع حجم السكان في منطقة خدمات كلاً منها.

وتجري فرق المسح الصحي السكاني من خلال خطتها، فحوصات طبية شاملة بأخذ عينات من بعض أفراد الأسرة وفحصها في المختبرات، وذلك من خلال زيارة الفرق الطبية والذين تم تدريبهم لهذا الغرض، بحيث تقوم بزيارة الأسر وإجراء المقابلات وأخذ العينات في المنزل مع المحافظة التامة على الخصوصية والسرية للبيانات.

ويركز المسح الصحي السكاني في أهدافه الفرعية على تحليل الوضع الراهن للسكان اجتماعيا وصحيا في المنطقة، من خلال تحديث المؤشرات الصحية والاجتماعية والسكانية في المملكة، وتحديد الفئات العمرية لتكون أساساً واقعياً للتخطيط لتوفير الخدمات الصحية المطلوبة للمجتمع، وتحديد الحاجات الصحية للمجتمع.

ويسعى المسح الصحي السكاني إلى توفير قاعدة بيانات تتضمن الفئات المستهدفة بمناطق خدمات المراكز الصحية وخصوصا الفئات الأكثر عرضة للمخاطر، والإنجاب والتخطيط المنظم للأسرة، ووضع ومكانة المرأة، والفئات العمرية الأكثر احتياجا للخدمات الصحية مثل الأطفال والمراهقين والنساء في سن الإنجاب والمسنين لتنفيذ البرامج المتعلقة بتلك الفئات العمرية، وأكثر الأمراض انتشارا في منطقة خدمات كل مركز صحي وكذلك معدلات انتشار الأمراض المزمنة والأمراض الوراثية والإعاقات بأنواعها.

وحددت وزارة الصحة الموضوعات التي تركز عليها في المسح الصحي السكاني للمجتمع على الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية، وتشمل الكثير من المعلومات عن الصحة الإنجابية وصحة الأم، ووفيات الأمهات، والحمل والولادة، وصحة الطفل، والتطعيمات، وأحوال المسنين، وصحة اليافعين والشباب، والأمراض المزمنة والوراثية، الصحة النفسية، والإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرض للحوادث.