المقالات

30/10/2014

فريق الاستجابة السريعة RAPID RESPONSE TEAM


 
 
 

فريق من الأطباء المدربين الذين يقدمون الخبرة بالرعاية الحرجة إلى المريض بسريره أو أينما كانت هناك حاجة ، من أجل تقييم ، وتحقيق الاستقرار ، والمساعدة في الاتصال والتثقيف والدعم والمساعدة للنقل إذا لزم الأمر.

 يتم عمل الفريق خارج غرف الطوارئ, العمليات, حضانة الأطفال والوحدات الحرجة.

الهدف :

تقليل تحويلات حالات الطوارئ ، توقف القلب ، والوفاة (في غير مرضى العناية الفائقة) من خلال التدخل من قبل فريق مدرب خصيصا قبل أن تتحول الحالة إلى طارئة طبياً.

السياسة :

هذا الفريق المتعدد التخصصات الطبية سيتجاوب في غضون دقائق لتقييم ومعالجة مريض حالته بدأت في التدهور.

فريق الاستجابة السريعة يتكون من ما يلي :

·         ICU RN

·         Intensivist, Resident

·         Respiratory Therapist

·         Physician

 يتم اختيار أعضاء فريق الاستجابة السريعة بعناية, عضو الفريق الطبيب شخص يجب أن يحظى باحترام كل من الممرضات والأطباء ، ويملك مهارات حسن التواصل كما أنه لاعب رئيسي في الفريق.

ملامح أعضاء الفريق:

 • كل عضو يجب أن يكون متاحاً للرد على الفور عند الاتصال به ، وألا يكون مقيدا بمسؤوليات أخرى.

 • ويجب أن يكونوا في الموقع ويمكن الوصول إليهم.

 • يجب أن تتوفر لديهم المهارات اللازمة لرعاية الحالات الحرجة وتقييم الاستجابة.

  فريق الاستجابة السريعة سوف يستخدم مجموعة من بروتوكولات العلاج المعتمدة من قبل الطاقم الطبي لبدء العلاج ريثما يتم إبلاغ الطبيب المعالج. وسوف يبقى الطبيب المعالج المسئول عن رعاية المريض ونتائج الرعاية ما لم تفوض إلى طبيب آخر.

دور فريق الاستجابة السريعة

ü      تقييم

ü      استقرار

ü      المساعدة في عملية التواصل

ü      تثقيف ودعم

ü      المساعدة في النقل ، إذا لزم الأمر

 يؤدي فريق الاستجابة السريعة العديد من الأدوار الرئيسية. الفريق يساعد في تقييم واستقرار حالة المريض ، وتنظيم المعلومات التي يجب أن ترسل إلى الطبيب المعالج. يأخذ عضو فريق الاستجابة السريعة أيضا دور تثقيفي ودعم للموظفين في البداية ، قد تخشى المنظمات من أن فريق الاستجابة السريعة سوف يقلل من المهارات السريرية لغير موظفي وحدة العناية المركزة. في الواقع  العكس يبدو صحيحا في دوره التثقيفي ،ممرضة فريق الاستجابة السريعة سوف تتاح لها فرصة فريدة لتثقيف غير الموظفين في وحدة العناية المركزة أثناء وقت المكالمة.

 

 

 

 

 

بيان السياسة العامة :
فريق الاستجابة السريعة لا يقصد به أبدا تجاوز الاتصالات المنتظمة بين المريض وطبيبه أو إزالة دوره بوصفه الطبيب المعالج.
الهدف من هذا الفريق هو توفير التدخل المبكر والسريع من أجل تعزيز نتائج أفضل ، مثل تخفيض توقف القلب أو تخفيض  توقف التنفس في المستشفى : خفض أو النقل في الوقت المناسب للمريض إلى وحدة العناية المركزة أو مستوى أعلى من الرعاية ،خفض تركيب الأنبوبة التنفسية للمرضى وخفض عدد الوفيات في المستشفي.

معايير للموظفين لاستدعاء فريق الاستجابة السريعة

·         Staff member concerned /worried about the patient

·          Chest pain and dysarrhythmias

·         Acute change in heart rate ( below 40 , or above 130 per minute)

·         Acute change in systolic blood pressure ( less than 90mm/Hg)

·         Acute change in respiratory rate (less than 8 or greater than 28 per minute) or threatened airway.

·         Acute change in oxygen saturation which reflects the percentage of red blood cells saturated with oxygen ( level is less than 90% despite oxygen being utilized on the patient)

·         Acute change in level of consciousness

·         Acute significant bleed

·         New, repeated, or prolonged seizures

·         Failure to respond to treatment for acute problems/symptoms

·         Acute change in urinary output to below 50 ml in 4 hours.

 

أعضاء فريق الاستجابة السريعة:

 ينبغي على فريق الاستجابة السريعة الحصول على التعليم والتدريب الذي يشمل :

ü      تدريب متقدم في الرعاية الحرجة (ACLS) حسب الحاجة. معظم تمريض وحدة العناية المركزة وفريق الاستجابة عادة يكونوا قد تلقوا هدا النوع من التدريب بالفعل.

ü      SBAR (الحالة ، الخلفية ، التقييم والتوصية) طريقة الاتصال وتلقي البلاغات عن حالة المريض.

ü      مهارات الاتصال ، بما في ذلك الاستجابة بطريقة مهنية وودية.

ü      إعداد التوقعات المناسبة ، بما في ذلك الاستجابة في الوقت المناسب (على سبيل المثال خلال 5 دقائق في كل مرة فريق الاستجابة  يطلب)

طاقم التمريض : التمريض ينبغي أن يتلقوا التعليم والتدريب على ما يلي :

ü      معايير وإجراءات الاستدعاء ، وكيفية إبلاغ الفريق

ü      الاتصالات ومهارات العمل الجماعي -- استخدام SBAR

الإجراءات :

 1. عند شعور الممرضة المسئولة بالقلق إزاء حالة المريض أو شعورها بأنه يحتاج التدخل الفوري والعاجل ، يجب استدعاء فريق الاستجابة السريعة عن طريق نظام النداء الآلي أو الاستدعاء .الشخص الذي يطلب فريق الاستجابة السريعة ينبغي أن يعلن كالتالي            فريق الاستجابة السريعة مع إعطاء رقم غرفة المريض أو الموقع الذي ينبغي لفريق الاستجابة السريعة أن يستجيب إليه.

 2. متى ما وصل النداء، ينبغي على فريق الاستجابة السريعة الاستجابة في غضون 5 دقائق.

 

 

 

 إجراءات الفريق في حالة تفعيلة

 الفريق سوف يستخدم المبادئ التوجيهية SBAR :

 الحالة: التثبت من الحالة / المشكلة ، متى بدأت ، وما إلى ذلك.

 الخلفية: الحصول على معلومات أساسية تتعلق بالحالة مثل : تاريخ الدخول والتشخيص والأدوية الحالية ، والسوائل ، أحدث قيم المختبر والقيم السابقة للمقارنة ، أحدث المؤشرات الحيوية ، رمز الحالة. الخ.

 التقييم : تقييم المريض ، وتوفير تقييم الفريق للحالة.

 التوصية: تقديم توصيات ، والمساعدة في التدخل والاتصال مع من يحضر من الطاقم الطبي ، ودعم تعليم المريض والممرض / الأسرة ، والمساعدة في النقل إلى وحدة العناية المركزة أو النقل إلى مستشفى آخر.

  وقد أنشأ فريق التدخلات / البروتوكولات التي يمكن القيام بها على الفور ، قبل الاتصال بالطبيب وهي :

§  ACLS protocols

§ Nebulizer treatment

§ ABG

§ CXR

§ Labs, CBC, Troponin, or other pertinent

§ EKG

§ O2 protocol

                

 3. مسئوليات الطبيب المعالج الرئيسية :

 • خلال الجولات ، يستفسر عن المرضى الذين يحتمل أن يحتاجوا إلى المساعدة من فريق الاستجابة السريعة.

 • خلال وجود فريق الاستجابة السريعة ، يضمن إحضار حقائب الفريق إلى مكان الحادث وتسهيل التواصل مع الفريق واحتياجات النقل المحتمل.

 • الاتصال المباشر للحصول على فريق إضافي (المختبر والأشعة والصيدلة) للدعم حسب الحاجة

 4. مسؤوليات طبيب الطوارئ :

 • تقييم حالة المريض ، واستعراض السجلات الطبية للمريض التاريخ / النتائج المخبرية ويصف العلاج عند الشعور بتدهور الحالة

 • تحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى مستوى أعلى من الرعاية (أي نقل إلى سرير تحت الملاحظة ، أو وحدة العناية المركزة)

 • التشاور مع الطبيب المعالج ، ونقل المعلومات حول تفعيل فريق الاستجابة السريعة والإجراءات المتخذة.

 5. مسئوليات Respiratory Therapist :

 • توفير تقييم إضافي للجهاز التنفسي ، والأكسجين والعلاج الفوري ، وتقديم دواء aerolized ، والمساعدة في توفير التهوية الميكانيكية ، جراحية أو عن طريق Non invasive positive pressure ventilation.

 6. ممرضة وحدة العناية المركزة:

 • تتحدث مع الممرضة الأولية للحصول على الوضع ، والخلفية وتقييم للمريض.

 • المساعدة في تقييم آخر للمريض.

 • المساعدة في العلاج لكل بروتوكول.

 • التحدث مع العائلة / المريض عن الوضع.

 • المساعدة / مع تيسير النقل إلى مستوى أعلى من الرعاية إذا دعت الحاجة.

 7. مسؤوليات الممرضة :

 • نقل المعلومات اللازمة للتقييم

 • المساعدة في العلاج لكل بروتوكول.

 • الاتصال بالطبيب المعالج مع التحديث عن حالة المريض في أقرب وقت ممكن.

 8. أعضاء الفريق إما أن يستمر في البقاء مع المريض حتى تستقر حالته أو أن يساعد في نقل المريض إلى مستوى أعلى من الرعاية.

التوثيق:

نماذج فريق الاستجابة السريعة سوف تبقى في  .crash carts وسيقوم الفريق بتوثيق التقييم ، الاستجابة الطبية ، التدخلات واستجابة المريض في سجلات الفريق. النسخة الأصلية من النموذج توضع في نموذج الطبيب لتطور حالة المريض  ونسخة ترسل إلى مكتب إدارة الجودة.

تقييم فريق لاستجابة السريعة:

جميع الإجراءات المتخذة من قبل فريق الاستجابة السريعة سوف تراجع من قبل لجنة الإنعاش القلبي الرئوي مع النظر في التوصيات المنبثقة عن هذه اللجنة واللجنة المنظمة.

فريق الاستجابة السريعة والطاقم الطبي والموظفين الذين شاركوا في تفعيل طلب فريق الاستجابة السريعة سوف يمنحون الفرصة لإبداء الرأي حول أي نموذج يتم إضافته, وسوف يتم استعراض ذلك واخذ التوصية بعين الاعتبار من قبل اللجنة المنظمة.

 

 

 

 

 

 

 

إعداد

صيدلي/ علي بن عبدالله الغميز

مدير ادارة الجودة وسلامة المرضى بصحة حائل

مقيم مستشفيات –  القيادة وإدارة الجودة

اخصائي اعتماد مستشفيات

المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية